الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

الأعظمية و أسماك دجلة


الصورة تم تصويرها في عام 1966 .
 الحاج (عوسي الأعظمي) ممسكاً بيد ولده (خالد) و يمازح الحاج (قاسم نعوش) رحمهما الله ، في محاولة منه لشراء سمكة بسعر مناسب و يظهر في وسط الصورة السيد أديب أبو أسامة بأجمل إبتسامة .

تعتبر مدينة الاعظمية مكان صيد السمك ورسو الزوارق, في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم و بداية عام 1960 استوردت الهيئات المسؤولة عن الثروة الحيوانية أنواعا من أصبيعيات الأسماك مـن كوبا عرفت فيما بعد بعدة أسماء منها الكاريبي وأبو حديبة والفضي, وكان الهدف من استيراد تلك الأنواع تكثير نوع ثالث اسمه أبو الزمّير الأحمر (سمكة الزعيم) الذي يمتاز بأنه يعتاش فقط على البلهارزيا التي كانت تكثر في المياه العراقية مما ساهم في القضاء عليها. يشطر نهر دجلة بغداد, اكبر مدينة في العراق وثاني أكبر مدينة في المنطقة بعد القاهرة، الى قسمين احدهما جانب الكرخ من الغرب والاخر جانب الرصافة من الشرق, ويعتاش على السمك الصيادين من كلا الجانبين فضلاً الى انه يعتبر ثروة حيوانية. لسمك دجلة طعماً خاصاً لا يتشارك فيه مع مثيلاته من نفس العائلات في العالم الا بالاسم فقط, ويختلف سعره حسب انواعه حيث يُعتبر"الگطان والبنّي والشبوّط" من اهم واغلى الاسماك, بجانب سمك السلّور "الجرّي" ذو المذاق الرائع، أما ارخصها سعراً فهو سمك "الزوري" وهو باحجام صغيرة.

جمع واعداد: خالد عوسي.

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...