الأحد، 23 فبراير 2014

تاريخ مدينة الاعظمية ومحلاتها



صورة نادرة لجامع الامام الأعظم أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي رحمه الله مابين العقد الثاني والثالث من القرن العشرين وقبل بناء الساعة

تواريخ مهمة لمدينة الأعظمية ومحلاتها

كمدينة بغداد العريقة بتاريخها، لاسماء محلات ومناطق منطقة الأعظمية أصولها التاريخية التي سنحاول في هذه الصفحة معرفتها
 
 في عام ١٩٠٥ تم نصب أول ماكنة ماء في الاعظمية من قبل السيد مراد سليمان شقيق حكمت سليمان في محلة الصليخ على نهر دجلة لسقي البساتين والمزارع العائدة لهما.
 قبل بداية الحرب العالمية الأولى في عام ١٩١٠ أقام الوالي ناظم باشا سداً حول بغداد الشرقية لحماية الجزء الشرقي من المدينة من الفيضانات وتعرف بسدة ناظم باشا.
 اهداء ساعة الحضرة الكيلانية ذات الوجهين إلى جامع الإمام الأعظم في عام ١٩١٩ لتصليحها ونصبها فيه، وقد قام الحاج عبدالرزاق محسوب الاعظمي بالتعهد بتصليحها ولم تنجح محاولاته.
  في عام 1920 حصلت موافقة الأوقاف على صنع ساعة جديدة بدلا من الساعة القديمة التالفة، وبدأ تنفيذ المشروع في بيت (معمل) الحاج عبد الرزاق محسوب الاعظمي في الاعظمية محلة الشيوخ. وقد وضع تصميما جديدا لساعة ذات أربعة وجوه، وبعد عمل دؤوب استمر عدة سنوات وبمساعدة أولاده محمد ورشيد وعبدالهادي تم إكمالها بتاريخ 28/12/1929 وقدمها هدية إلى الأوقاف ولأهالي الأعظمية بدون مقابل، وما زالت تشتغل حتى اليوم.
وفي عام 1920 احتفل الاعظميون بثورة العشرين في مقهى (فرج بوش) وكانت المقهى على (مياه وهاب) في شط الباشا وان أول من رفع راية الثورة هو المرحوم محي الدين الحلي
  وفي نيسان من عام 1921 احتفل الاعظميون في حديقة قصي ناجي الخضيري وأعلنوا مبايعة الأمير فيصل الأول ملكا على العراق، وهي أول بيعة صدرت للملك في العراق. وفي اليوم الثاني ذهب وفد من أهالي الاعظمية برئاسة رئيس البلدية الشيخ علي ظريف لمقابلة الملك واطلاعه على توقيع الناس وقد شكرهم الملك، وفي الجمعة التالية جاء الملك لزيارة جامع وكلية الإمام الاعظم
  وضع الملك فيصل الأول في عام 1922 حجر الأساس لجامعة آل البيت (دار المعلمين الابتدائية سابقا) والحجر الأساس للمقبرة الملكية لتكون قبة الجامعة وان يدفن الملك تحت قبة الجامعة تكريماً للعلم.
  تم إنشاء مشروع ماء الاعظمية في عام 1922 وهو مشروع أهلي أنشأه رئيس البلدية المرحوم مصطفى السيد أمين الاعظمي.
  بناء البلاط الملكي تم في عام 1923 في منطقة الاعظمية على ضفاف نهر دجلة وعلى شارع الإمام الأعظم في الكسرة.
  تم انشاء ملعب الكشافة في الاعظمية في عام 1924 في (منطقة الكسرة)، وهو الملعب الوحيد الذي زرعت أرضيته بالثيل، وكان يسمى (نادي الكشافة والألعاب الرياضية) وظل حتى يومنا هذا يواكب الرياضة الكروية والألعاب الأخرى ويعرف باسم (ملعب الكشافة).
  تم إنشاء مشروع كهرباء الاعظمية في عام 1925 وهو أيضا مشروع أهلي للمرحوم مصطفى السيد أمين الاعظمي (المشروع بدأ سنة 1932).
  وتم إنشاء (نادي الرياضة والأدب) في الاعظمية عام 1928 وكان أعضائه المرحومون عبد الرزاق نعمان الاعظمي والشاعر حسين علي الاعظمي وكمال إبراهيم وعبد الحميد حمدي وعواد معروف وحسين علي ظريف وإسماعيل الغانم.
  بدأت أول دائرة للبريد في الأعظمية عام 1930 وتقع بين جامع الإمام الأعظم وباب كلية الشريعة ، وهي عبارة عن غرفة صغيرة.
 بعد الحرب العالمية الثانية شيدت لدائرة البريد بناية جديدة ، وقد هدمت وأصبحت الآن ساحة لوقوف السيارات
جمع واعداد / خالد عوسي.

دليل المواقع العربية

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...