الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

نصب ( الجندي المجهول القديم ) في ساحة الفردوس



إستعدادات لإعادة نصب ( الجندي المجهول القديم ) في ساحة الفردوس .
أزالت امانة بغداد مؤخراً النصب الموجود في ساحة الفردوس وسط بغداد والذي قام بتصميمه جماعة تطلق على نفسها (ناجون) ببناء نصب يرمز للوحدة الوطنية .
يظهر توحد عدد من الأفراد وهم يرفعون شمسا سومرية قام بتصميمه الفنان باسم حمد . وستقوم امانة بغداد بوضع نصب /الجندي المجهول/ في مكانه بعد ان يتم تصميمه من قبل المعماري العراقي المعروف رفعت الجادرجي . وكان نصب الجندي المجهول يتوسط ساحة الفردوس ببغداد ، وهو نصب تذكاري يرمز للجنود العراقيين المجهولين الذي سقطوا في الحروب, صممه المهندس المعماري العراقي رفعت الجادرجي اوائل ستينيات القرن الماضي. ومعروف أن المعماري الفنان الجادرجي كان قد نفذ نصب الجندي المجهول عام 1959 بتكليف من رئيس الوزراء الاسبق عبد الكريم قاسم لتخليد الجنود المجهولين الذين ضحوا من أجل العراق. وفي عام1981 قام النظام السابق بهدم النصب، ووضع بدله فيما بعد تمثاله الذي أسقط في التاسع من نيسان عام2003.وتقول امانة بغداد:" ان الهدف من اعادة نصب الجندي المجهول القديم هو احياء التراث البغدادي ، كون هذا النصب يمثل رمزا تراثيا للعاصمة بغداد ".وذكر مصدر في الامانة:" لن يكون النصب المقترح بديلا عن النصب الاخر للجندي المجهول الموجود حاليا في ساحة الاحتفالات ، وسوف لن تتم ازالته بل سيبقى شاخصا ايضا ، فيما سيتم بناء النصب القديم للجندي المجهول في ساحة الفردوس وسط بغداد ".وتابع:" ان هذا النصب مَثل العراق في اوقات معينة ، وسيتم اجراء تعديلات عليه بالتنسيق مع صاحب فكرته وهو الفنان رفعت الجادرجي ، وقد اتصلنا به ورحب بالفكرة وسيعمل مع دائرة التصاميم في الامانة على اجراء بعض التعديلات التي تتناسب مع المرحلة الحالية " مشيرا الى ان وضع الساحة الان يحتاج الى تغييرات وانشاء بعض المقترحات فيها.


جمع واعداد: خالد عوسي

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...