الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

الباحث والمؤرخ العراقي زهير احمد القيسي


رحيل الباحث والمؤرخ زهير احمد القيسي عن ثمانين عاما.
والقيسي كان من ابرز العلماء والباحثين في ذاكرة تراثية عن الأنساب العربية، وهو صحافي واحد رواد الحركة الفكرية والثقافية في العراق منذ ستينيات القرن الماضي حين عمل صحافيا في مجلة "الف باء" ومنذ أعدادها الأولى حتى صار أيقونتها المميزة , ولد الراحل الذي يعتبر بغداديا حد النخاع عام 1932 بمنطقة العيواضية، واشتغل بالصحافة والأدب والتأليف مع عمالقة الادب والفكر والفن والرياضة ، وكان يهوى العمل الصحفي وهو في دراسته الابتدائية.
واهم مؤلفاته ديوانه الشعري "اغاني الشباب الضائعة" ومؤلفاته "طرزان هاملت الارتحال" و"الزراعة في التراث العربي" وكتاب "الشطرنج" و"الأرقام والرياضيات" و"ابن بطوطة"وغيرها.
فاز في العديد من الجوائز ونال شهادات تقديرية داخل وخارج العراق وعمل في مجال الاعلام بشتى اتجاهاته وقدم برامج تلفزيونية مثل (اليوم السابع) وإذاعية كما كتب عنه العديد من الكتاب والصحفيين وأحتفي به مرات عدة وتم تكريمه في المهرجانات والاحتفالات الرسمية والشعبية وفي هذه الصورة تم تكريمه قبل سنة من وفاته .


جمع واعداد: خالد عوسي

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...