الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

العازف ( أينشتاين) حساب ضعيف وأداء نظيف



المقال : العازف ( آينشتاين ) حسابٌ ضعيف و أداءٌ نظيف .
عُرف عن العالِم الفذ البرت آينشتاين 1879- 1955 وَلَعَه بالموسيقى وهوايته العزف على الكمان، وهناك الكثير من القصص والنوادر التي تتحدث عن هذا الجانب في حياته، وفيها قدر كبير من التناقض حول مستوى إدائه على الكمان. بدأ آينشتاين تعلم الكمان وهو في السادسة من عمره ، بتأثير أمه ، وكانت عازفة بيانو جيدة، لكنه لم يستمتع كطفل بالعزف على الكمان إلا في سن الثالثة عشرة، عندما "اكتشف" سوناتات الكمان لموتسارت فأحبها، وأخذ يتعلم العزف بشكل أفضل. مع ذلك لم يكن يتمرن بانتظام، وهو شرط أساسي لتعلم العزف بشكل جيد. بعد ذلك رافقه كمانه على الدوام، وكان يشارك في عزف موسيقى الصالة مع الأصدقاء غالباً، لكنه عزف كذلك في مناسبات عامة، منها حفل تكريمه في طوكيو باليابان سنة 1922 عندما قدم سوناتا بيتهوفن المسماة كرويتسر، وهي ليست من الأعمال التي يعزفها الهواة. وكان يعزف في الحفلات الموسيقية التي تقام لاغراض خيرية . وكان آينشتاين مغرما بشكل خاص بموسيقى موزارت وباخ . ومن النوادر التي تروى عنه ، أنه عزف سوناتا لموتسارت ذات مرة مع عازف البيانو النمساوي الشهير آرتور شنابل 1881-1952، عندما أخطأ آينشتاين مرة في الدخول في الوقت المطلوب بالعزف، قال له شنابل: "ألفريد، أنت ضعيف بالحساب!". من جانب آخر، قالت عنه عازفة الكمان ليلي بتشيكوف بعدما عزفا سوية في بيتها في هوليوود سنة 1930 أعمال باخ وموتسارت وشومان أن أدائه كان نظيفاً ولم تصعب عليه حتى أكثر فوغات باخ دقة. كتب عنه ناقد موسيقي بعد سماعه عزف آينشتاين في برلين، أنه "يعزف بشكل ممتاز. مع ذلك لا أفهم شهرته الواسعة في العالم. فهناك الكثير من عازفي الكمان الذين يعزفون مثله دون أن يشتهروا" لربما كان هذا الناقد هو الوحيد في برلين، الذي لم يسمع بالنظرية النسبية يومها. واصل آينشتاين العزف حتى توقف كفه الايمن عن الحركة بالسرعة والدقة المطلوبتين عندما شاخ . كما كان يستخدم الموسيقى كوسيلة للاسترخاء طيلة حياته..

 . ( خالد عوسي الأعظمي ) . 

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...