الخميس، 25 أغسطس 2016

نكهة الأعظمية في المقام العراقي



المقال : نكهة الأعظمية في المقام العراقي .
الصورة : الموسيقار ( طالب القرن غولي ) مع المطرب ( محمد الشامي ) .

الرابط : أغنية محمد الشامي (يفر بيه) http://youtu.be/LC7IKnPSjvY
كانت اغنية (يفر بيّه هوى المحبوب يا يمه) علامة فارقة له، وفي الغناء العراقي ومازالت ، حية وقريبة من الشفاه ، ويتردد صداها في الايام ، على الرغم من مرور عدة سنين على انطلاقتها بداية التسعينات لاول مرة . لكنه لم يتواصل بعدها وظهرت عنه شائعات كثيرة ، وطال غيابه . يقول المطرب (محمد الشامي) :- كنت خلال مدة الغياب متواصلا مع الفن واؤدي التمارين، وانني واثناء دخولي الى المعهد ذهبت وتعلمت (التجويد) على يد الشيخ (جلال الحنفي) الذي كان يدرسنا مادة (اللغة العربية) وبسببي دخلت (مادة التجويد) الى (معهد الدراسات النغمية) وكان من المفروض ان اغني (المقام العراقي) ولكن كانت عندي (لكنة نجفية) وكان لا بد ان تزول ، لكي استطيع غناء المقام ، وعندما درست التجويد زالت ، ثم حاولت ان احصل على (النكهة الاعظمية) فسافرت مع (الملا بدر الأعظمي) و (الملا سامي الاعظمي) وشاركت معهما في إحياء (الموالد) و (المناقب النبوية) بعد ان راحت اللكنة النجفية التي في صوتي ، وكان المطرب (حسين الاعظمي) بسبب هذه اللكنة يقول لي : (انك لا تصلح للمقام لان لكنة بغداد ليست بك) ولكنني تعلمت (اللهجة البغدادية) ونجحت فيها. لقد عشت حياتي السابقة كمهندس وكأنسان ناجح وواعي، ولكنني كنت احس ان الفن اذا ما فارقني لحظة احسني ميتا . لقد كنت امشي وراء الفنان (طالب القره غولي) من (وزارة الاعلام) الى (الاذاعة) فاستمتع بمشيته وكأنه يغني لي، كنت استمتع بايقاع مشيته، هذا اوصل الحس عندي بالآخرين، وبالضبط صرت ارى الحياة (ديجتال)، ارقام ، واستمتع على قدر ما يحمله ذلك الانسان من شعور صادق وابداع .
 . ( خالد عوسي الأعظمي ) . 

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...