السبت، 13 مايو 2017

شرائع و چراديغ بغداد


المقال : شرائع و چراديغ بغداد .

الصورة : (عوسي الأعظمي) أمام چرداغه عام 1933م ، و الذي كُتِبَ على مَدْخَلِه { كل الشرايع زَلَگْ ، و مِنْ يَمنا العَبْرَة } و يظهر في الخلف (سن الباشا) في منطقة (شط الباشا) على ضفة (محلة الشيوخ - الأعظمية) .


لم أجد فارقاً كبيراً بين الشريعة والچرداغ (فالشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ) هي المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها . و تكون على ضفة النهر بمكان عميق لإمكان رصف الأبلام والسفن الصغيرة وغالبا ما تكون متينة قوية . أما (الچرادغ أو الجرداق) فهو كلمة فارسية تعني العريشة أو السقيفة ويستند على أربعة أعمدة ويُنْصَب قرب النهر صيفاً تحت ظلال الأشجار ، و يُتَخَلى عنه خريفاً ، و هو عبارة عن غرفة هيكلها من خشب القوغ تحاط وتسقف بالحصران المصنوعة من القصب ، حيث ينزع السابحون ملابسهم داخل تلك الچراديغ لقاء مبلغ زهيد يدفع الى المراقب المسؤول عن ذلك الچرداغ ، يتسابقون بالسباحة والمصارعة والجَري ويتسامرون ويسگفون السمك وقد يتجاوزن الى ذلك بسهرات غير صاخبة برفقة (الفوتوغراف و الراديو) أحياناً. يقول القشطيني :- كل چرداغ يحترم حقوق وسلوك وهدوء الچرداغ المجاور. لا أحد يكدر صفو جيرانه. خرجت يوما من أحدها لأتمشى على الشاطئ. أسرع إليَّ صاحب الچرداغ وقال: أرجوك خالد لا تذهب في هذا الاتجاه غربا. قلت: وما المانع؟ قال: هناك چرداغ يهود، وبناتهم يخلعن ملابسهن ويلبسن المايوه ليسبحن في النهر. لا تقترب منهن وتنغص عليهن حريتهن ومتعتهن. أطعت ومشيت شرقا . ا. هـ . إن معظم معلمي السباحة في فترة الثلاثينيات اتخذوا مكاناً خاصاً لهم في احدى شرائع بغداد المشهورة انذاك . وبعد انتهاء (الحرب العالمية الثانية) صار على من يريد نصب چرداغ الحصول على الاجازة من (متصرفية بغداد) وكانت الچراديخ تقام على ساحلي دجلة في (الكاظمية والاعظمية) يوم كانتا من نواحي مدينة (بغداد) و من أقدم و أشهر الشرائع الكائنة في (الاعظمية) شريعة الجسر العتيق في (السفينة) لمعلم السباحة (عوسي الأعظمي) وقد تعلم (يوسف النعمان) السباحة على يده . و (شريعة الباشا - شط الباشا، بمحل (جسر الأئمة) و (شريعة نجيب باشا - كرادة الكسرة) و(شريعة الزوية - الكريعات) وچرداخ (قحطان القصير) وچرداخ (نادي النعمان) وچرداخ (نادي الأعظمية) وچرداخ (عدنان الدوري و فخري الزبيدي) وچرداخ (شرطة النجدة والذي أنشأه الرياضي الدكتور عبد القادر زينل في العيواضية قرب مدينة الطب) و كانت الچراديغ تنصب مجتمعة على ساحل دجلة في (الباب الشرقي) قبل ان يتم افتتاح شارع(ابو نواس) و متفرقة على الجانب الاخر . وهنالك چراديغ خاصة لتعليم الصغار السباحة في (المجيدية) حيث (مدينة الطب) الآن . ومن أشهر معلمي السباحة القدماء ، اليهودي (منشي) الذي يملك اكبر چرداغ في (محلة المربعة) قرب مبنى (سينما الزوراء) حيث كان ينادي تلاميذه بلهجته (الدغة يا اولاد) ويقصد (الحدرة يا اولاد) و (چرداخ يعقوب في شارع أبو نؤاس - الكرادة / كردباشا) وهناك چراديغ اخرى في (محلة السيد سلطان علي) وچرداغ (ياسين) في العطيفية و (چرداغ وجيه عبد الغني ومن رواده حقي الشبلي) و (چرداغ هاني في السنك) و شريعة (خضر الياس) و من معلمي السباحة فيها (حسين بن علو) الذي شيد چرداغه على ساحل (الدكرمان) في (الصرافية) . لقد أُفتتح اول چرداغ رسمي لتعليم السباحة انشاته (وزارة المعارف انذاك (التربية حالياً) في جانب الكرخ على ساحل مستشفى الولادة حاليا بادارة الاستاذ (اكرم فهمي) . وفي اواخر الخمسينيات إضمحل دور الچراديغ ، حتى تلاشى بداية الستينات ، حيث حلت محلها المسابح النظامية.



هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

أردت ان اتكلم عن خشب القوغ فوقعت على هذا الموضوع الجميل فرحمة الله على كاتبه وله كل الشكر للحفاظ على التاريخ الاصيل

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...