الثلاثاء، 5 ديسمبر 2017

النزيز في الأعظمية





المقال : النزيز في الأعظمية .

الصورة : بائع الثلج (خليل حسن إسماعيل المُلا إبراهيم الأعظمي العبيدي 1934 - 1999) والد كل من (رعد) و (سعد) و (معد) و (مازن) و (مسيح) و (عمر) في مَحَلِّهِ (مخزن ثلج معد العبيدي) على يسار محل (حجي سْعَيِّد) الواقع في (محلة النصة / منطقة النزيزة) عند رأس سوق الأعظمية الكبير مقابل المرافق الصحية عام 1970.
كان الثلج يباع في بغداد بالميزان و كان باعته يحفظونه في داخل (التبن... - علف الحيوانات) خشية ذوبانه ثم اصبح يباع بالقالب و أقسامه (ربع قالب - و نصف قالب) بعد ان نصبت في كل محلة منضدة صغيرة يضع عليها قالب ثلج و بيده منشار يقسمه به تمهيدا لبيعه على المشترين و هو ينادي (وغره الدنيه ياثلج .... برِّد گلبك بالثلج) .
ذكر المؤرخ (هاشم الدباغ) في كتابه (الأعظمية و الأعظميون) ص101-103 ما يلي :- نشرت (جريدة حبزبوز) بعدد 3083 آذار 1933 صحيفة 4 مقالة بعنوان (نزيزة الأعظمية) جاء فيه :- إن أهالي الأعظمية رفعوا الشكاوى و المضابط التي لا تقل طول الواحدة منها عن جسر الأعظمية ، كل ذلك عن المستنقع الكبير المحيط بدور الأعظمية الجدد الذي أثَّر التأثير الكلي على صحة أهالي الأعظمية ، لأن الحشرات التي يولّدها هذا المستنقع تسبب القرحات الموجودة على وجوه إخواننا الأعظميين ، تلك القرحات نسميها (أُخُتْ) و قد أصبحت ماركة مسجلة في وجه كل أعظمي ، لذا فإنك لم تجد أعظمياً سالماً من هذه الماركة المسجلة و كل ما أُرسِل مأمور مخصوصاً ليفتش عن حالة هذا المستنقع يرجع فيقول الى مرجعه (ماكو هيچي شي) أرض حماد . يابه شلون ماكو هيچي ! مو هاذي بكبر بحيرة الچبايش ! أبداً متوهمين إنتو وياكم ضعف نظر ! . و لقد زرنا بأنفسنا هذه النزيزة فوجدناها تكفي لأسطول أمريكا بأن يجري فيها مناورات بحرية . فهل تلتفت أمانة العاصمة الى أمر دفن هذا المستنقع و تخليص أهالي الأعظمية سيما و لقد إشترطت الحكومة التركية على المستهلك في حينه دفنه ! هذا ما ننظره في سعادة الأمين الفعال ! .
أما أشهر أماكن النزيز في الأعظمية فهي :-
١- نزيز النصة : و هو أكبر نزيز في الأعظمية و يقع في (محلة النصة) قرب التكية حيث ان الأرض كانت منخفضة أو واطئة إضافة الى أخذ ترابها لبناء (جامع الإمام الأعظم) و قد تحولت الآن بعد ردمها الى منطقة و لا تزال تعرف بالنزيزة .
٢- نزيز محلة الشيوخ .
٣- نزيز سيد سامح : و يقع في المنطقة المحصورة بين بيت اللواء (محمد إبراهيم مقابل دور (عبد المجيد سيد وهيب) و (الحاج ياسين) مقابل (بستان اليوقلمهچي) و قد تحولت الى مقهى بعد ما إشترى أرضها الحاج (محمود العمر) كما بنى فيها دوراً للسكن كل من (سيد سامح بن عبد الله الخطيب) و (حكمت العطار) و (الحاج ملا جاسم العبيدي) .
٤- نزيز بستان أبو عرّوج المنخفضة : لم يبق لها أثر الآن لأنها أدمجت بالمنتزه الذي بجانب (جسر الأئمة) و هذه النزيزة كانت مقابل (مقهى اليوقلمهچي) تماماً (مقهى محمد غايب) حالياً .
٥- نزيز بستان البرزنچي (البرزلي) و يقع في (محلة السفينة) خلف (مقهى الرصافي) و السدة (سدة الشط) لم يبق أثر لهذه النزيزة حيث بنيت المنطقة بالدور السكنية و هي عامرة بأهلها الآن ، و بالقرب من هذه النزيزة يقع معمل الغزل و النسيج (معمل صالح أفندي) أو معمل الشهداء حالياً.
٦- أما (محلة الحارة) فليس فيها نزيز لأنها منطقة عالية نسبياً ....

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

الف رحمه على روحك جدي خليل اني ابن القندلجي تحياتي خالد عوسي الاعظمي

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...