الاثنين، 25 ديسمبر 2017

تاريخ كرة القدم في الأعظمية


المقال : تاريخ كرة القدم في الأعظمية .

الصورة : من اليسار الحاج (ملة معتوق 1911 - 1975) و الذي كان على رأس أول فريق لكرة القدم تم تشكيله في الأعظمية ، و من اليمين شقيقه (قدوري الپوسطچي) و في الوسط (عيسى الضرير) في إحدى مقاهي الأعظمية عام 1969 .


في سنة ١٩١٩م أنشأ الأنجليز ساحة لكرة القدم في موضع النادي الأولمبي و بجانبه ساحات للتنس و الهوكي و البولو ، و أنشؤوا ساحة لسباق الخيل بين ساحة عنترة و راغبة خاتون دامت سنة واحدة و فشلت . و قد أحب الشباب لعبة كرة القدم و إنتشرت بينهم ، و تشكلت أول فرقة لكرة القدم في العشرينات ، و كان من لاعبي ذلك الفريق :- ١- الحاج معتوق الأعظمي ٢- الحاج يحيى الحاج نعمان الأعظمي ٣- عوّاد معروف ٤- عوسي الأعظمي . ٥- إسماعيل كنيزي ٦- الحاج أحمد بعقوبلي (حامي هدف) ٧- نعمة أحمد المختار . ثم تعددت الفرق في كل محلة ، و كانت في الأعظمية ساحات عديدة لكرة القدم في الأحياء الشعبية ، و من أشهرها ساحة أديب و ساحة النزيزة و ساحة الوطني و ساحة صالح أفندي بالسفينة و أخيراً ساحة الچولي و كانت فيها ساحات نظامية منها إثنتان في كلية بغداد و إثنتان في النادي الأولمبي فضلاً عن ملعب الكشافة و قد برز في كرة القدم ١- اللواء أديب نجيب الريس ٢- الفريق الركن صالح مهدي عماش ٣- الدكتور سعدي إبراهيم ٤- عبد الودود خليل ٥- عبد السميع خليل ٦- محمد عبد الرزاق ٧- علوان منصور ٨- شوقي عبود ٩- أبو بكر عبد الله ١٠- عبد الكريم عبد الرزاق ١١- اللواء عبد الكريم الدباغ . و كانت فرق كرة القدم منتشرة في المحلات ، في كل محلة عدة فرق أحياناً على مستوى الأعمار ، و يجري التنافس بين الفرق الشعبية فضلاً عن النوادي الرسمية . و كانت بعض الفرق الشعبية تلعب في المحافظات ، و تدعو الفرق من المحافظات و تقيم لها الولائم ، و كانت مقرات الفرق الشعبية في المقاهي الشعبية ، ففي كل مقهى تجد لوحة بإسم الفريق و بعض صور اللاعبين العراقيين و الدوليين معلقة في المقهى (ا . هـ . تاريخ الأعظمية ص212-215) .


بعد هذه الحقبة برز لاعبون ذكرهم الدكتور (عبد القادر زينل) منهم {احمد عبد الرزاق والاخوة ابراهيم وطارق طه وثابت ابن حمدة ومنعم ابو الجاج و عادل كامل ورشيد حميد وهشام محسوب وشعلان عبد الكريم وهشام عطا عجاج وعصمت السيد} و يستدرك زينل قائلاً : ان الاعظمية كانت رافد رياضي للأندية والمؤسسات والمنتخبات الوطنية لأغلب اللعبات مما حدى بنا ومنذ طفولتنا مزاولة اكثر من لعبة بدءاً بالسباحة ومن ثم كرة القدم بجميع مراحل الدراسة ، الابتدائية في مدرسة المنذرية وفي المتوسطة مدرسة المثنى ومدرسنا كان الأستاذ (قاسم عبد الباقي) وفي منتخب تربية الرصافة كان (محمد حسون) مدربنا لتربية بغداد الرصافة ومنتخب العراق المدرسي وقد تفوق بحصد اغلب بطولات كرة القدم للمدارس والتربية لسنوات طوال ، ودائما ما كان يبادر لاستصحابنا بسيارته الجيب الشهيرة لإيصالنا الى الملعب كحالة تربوية وتشجيعية . وفي (ثانوية الاعظمية) كان مدرسنا للرياضة هو الأستاذ (فائق الجسار) وقد حققنا في تلك السنة بطولة الثانويات بعد ان فزنا في المباراة النهائية على (ثانوية الشرقية) وفي الستينات تم استدعائنا للعب في (النادي الاولمبي) من قبل المدرب محمد حسون وقد شاركنا في نشاطات (النادي الاولمبي) لأكثر من موسم ، ومن لاعبيه {صباح مرزا محمود وعزيز داود وخلاوي وشعلان عبد الكريم ومنيب واحمد ريشان ومحمد تكساس وفوزي نصيف ونجيب الكبيسي وباسل شمسي وهشام محسوب وخليل مجيد ليلو} (ا . هـ) أما أبرز الذين لعبوا في صفوف المنتخب العراقي فهما (أحمد صبحي و نزار أشرف).

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...