الثلاثاء، 11 مارس 2014

الناصرية بين الشجرة الخبيثة و طريقة الغوريلّا


أن نظرية الشجرة الخبيثة التي تطلق على اهلنا من محافظة الناصرية, هي في الحقيقة شيء لا يدعوا الى الخجل أو الأهانة. فأن هذا اللقب مرتبط بأهالي محافظة الناصرية منذ زمن بعيد, و ليس له أي علاقة بموضوع "الخباثة". فأن الأنسان هو بطبيعة حاله ممكن أن يكون خبيثا و ممكن أن لا يكون خبيثآ. فما هو أصل هذا اللقب؟ ولماذا يطلق على أهالي منطقة الناصرية؟؟ويعود أصل اللقب الى العام 1920, حيث كان العراق تحت الأنتداب البريطاني و كانت الأوضاع سيئة, و الكل يعرف ماذا حصل في العراق في ذلك الوقت.. لقد قامت حركة المقاومة العراقية بقيادة العشائر العراقية و على رأسها " شعلان أبو الجون " و الذي كان يمثل رمزآ للمقاومة العراقية على الرغم من بساطتها و قلة العدة و العدد. لقد كانت النظرية العسكرية المستخدمة في ذلك الوقت هي طريقة الغوريلا (Gurella Warfare). و تتمركز طريقة الغوريلا على مهاجمة العدو من مختلف النواحي من أجل تشتيت أفكار الجنود و التسبب بأكبر قدر ممكن من الخسائر الى الجهة المعادية. تعتبر طريقة الغوريلا من أنسب الطرق التي ممكن ان تستخدم لمواجهة عدو اكبر و اكثر بالعدة و العدد, لأنها تضمن اصابة العدو و كذلك الخروج بأقل عدد ممكن من الخسائر. لقد برع أهالي منطقة الناصرية بهذه الطريقة القتالية, و كانوا يكبدون الجيش البرطاني الكثير من الخسائر بالأموال و ألأرواح. و كان من أشهر الكتائب المسلحة لقوات المقاومة هي القناصين. يعتبر القناص من أخطر و أسرع طريقة للتخلص من ضباط و مشاة العدو و ذلك لأن لديه أمكانية اصابة الهدف من على بعد أميال. و لذلك يتم استهدافه بأسرع وقت ممكن في المعارك التقليدية. لقد كان القناص في منطقة الناصرية, يتمركز على اعالي النخيل و بين اوراق الشجر, و كان يكبد العدو خسائر مالية و خسائر بالأرواح, مما ادى الى فزع الجنود البريطانيين و جعلهم ايضآ يطلقون لقب ( الشجرة الخبيثة ) على اهالي منطقة الناصرية. في الحقيقة ان هذا اللقب يدعوا الى الفخر بدل من الأهانة..

                                            الچبايش عام ١٩٤٤م .
  •  أطلقت تسمية الشجرة الخبيثة على مدينة الناصرية من قبل القائد العسكري البريطاني آنذاك عندما تقدم بقواته لغزو العراق عام 1914حيث حصلت معركة في منطقة اللحيس . ومنطقة اللحيس تقع بين الناصرية وسوق الشيوخ في الجنوب الشرقي من مركز المدينة تكبد فيها الانكليز خسائر لم يتوقعوها وقد كمن لهم بعض الثوار خلف شجرة سدر (سدرة ) ضخمه تحيط بها الأحراش بشكل كثيف وتحتها بئر ماء صافٍ عذب وهذه الشجرة تقع في الجنوب الغربي من الناصرية في أراضي آل البوسوف وكانت حينها المعارك دائرة بين الجيش البريطاني من جانب والقوات العثمانية من الجانب الآخر وكان العراقيون يحاربون مع القوات العثمانية مناصرين ومؤازرين لهم وكانت الإمدادات العسكرية البريطانية تنقل عن طريق نهر الفرات وبما إن النهر يمر بهذه المناطق والتي تسكنها عشائر عراقية أصيلة النسب ترتبط بالمرجعية الدينية ارتباطاً وثيقاً . وكانت فتوى المرجعية آنذاك هي مقاتلة الانكليز أينما حلوا .
    فهب أبناء هذه العشائر لملاقاة الانكليز وضربوا طرق إمداداتهم ودمروا الزوارق الناقلة لهذه الامتدادات وقتلوا الكثير من الجنود وللعلم إن آثار الزوارق المدمرة مازالت حتى هذه الساعة باقية في تلك المنطقة . وتعرضهم هذا للقوات الغازية أدى إلى تأخر تلك القوات وإرباكها في سير المعركة الدائرة مع العثمانيين مما أغاض عملهم هذا القائد الانكليزي فأخذ يصرخ بهستيريا وهو يرى جنوده تقتل وتؤسر أمامه وبعبارته المشهورة والمعروفة لكل المعنيين في توثيق التأريخ ( اقلعوا تلك الشجرة الخبيثة) وقد أعادها عدة مرات حتى أصبحت المقولة شائعة على أفواه كل الناس للإشادة ببطولة وعزيمة أبناء الناصرية الغيارى الأفذاذ وهم يتقدمون لضرب الانكليز غير آبهين بالموت فما كان الموت لهم إلا شهادة ووسام يزين صدورهم . وعلى أثر ذلك الأمر من قبل القائد العسكري يقال في رواية تقدمت إحدى الطائرات لضرب هذه الشجرة العظيمة وقلعها من جذورها وقتل من كان يكمن خلفها من الأبطال وفي رواية ثانية بأن الجيش البريطاني تحشد وتهيأ لقلعها بالمدافع والأسلحة الثقيلة لتنتهي في نهايتها قصة شجرة أعطت للتأريخ صورة مثلى من الصور البطولية لأبناء الجنوب . وما كان من الانكليز إلا تتويج الناصرية وهم يطلقون عليها اسم الشجرة الخبيثة دون إن يعوا أنها فخر لهم لا سبة عليهم .

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

انعم واكرم

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...