الجمعة، 23 يناير 2015

الجنون فنون


 
الصورة : الباشا (نوري سعيد) في مكتبه الخاص .

ابو عماد, رجل في الستينات من العمر يعاقر الخمرة طوال اليوم , وكان محبوبا من ابناء المنطقة. يقول بأنه كان في ضيافة أصدقاء له يوما في كرادة مريم بالقرب من بيت الباشا المطل على دجلة . ويضيف " وبعد ان لعبت الخمرة برأسي قلت للأصدقاء بأني سأذهب الى بيت الباشا لأسلم عليه , وكان الوقت قد تجاوز العاشرة مساءا وفي ذلك الزمان يعتبر وقتا متأخرا جدا ". كل الاصدقاء اعترضوا على خطوتي هذه واعتبروها من الجنون , الا ان اصراري دفعني الى بيت الباشا. كان الظلام حالكا ورحت أضرب على باب البيت الحديد براحتي , فجاءني صوت من الداخل " منو" , مالبث صاحب الصوت ان اقترب من باب الحديد , فأذا به مرافق الباشا الوحيد , وهو عريف بالشرطة اسود البشرة . وقال لي " انت مجنون الباشا نايم وماذا تريد منه؟ " . هنا ظهر وجه الباشا من شباك غرفة تطل على مدخل البيت قائلا بصوته الاجش : ـ منو هذا ؟
فقلت بجرأة ـ انا ياباشا . فرد قائلا ـ ومن انت ؟ . قلت ـ مواطن يحب ان يسلم عليك . نزل الباشا من غرفته وجاءه حيث يقف خارج بيته , وسلم عليه قائلا متضاحكا " أمْفوّل على الآخر" واضاف ، هل تحتاج شيء ، فقلت له "سلامتك ياباشا" . وطلب من مرافقه ان يوصلني الى حيث اسكن . فقلت له بأني قريب وفي ضيافة اصدقاء . وتركت بيت الباشا وانا مزهو ولم اسمع منه ما يعكرصفو فرحتي .

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...