الاثنين، 1 مارس 2021

بطولة بغداد للمصارعة 1948




 بطولة بغداد للمصارعة 1948 .
الصورة : تحفة نادرة من متحف التاريخ المصور للرياضة العراقية ، لقطة من عام ١٩٤٨ في ساحة الكشافة لبطولة بغداد بالمصارعة . (عوسي الاعظمي) رحمه الله وكعادته مختلفاً عن كل من حوله يظهر انيقاً زاهياً وهو يرتدي الروب بمواجهة الامير عبد الإله راعي البطولة تقليداً بابطال العالم وماكان سائداً في الحلبات الاوربية ! .
المقال : للتاريخ ،، المغفور له الامير عبد الاله بن الملك علي الوصي على عرش العراق اكثر شخصية سياسية على مر العصور ظهر وقاد ورعى المهرجانات والبطولات والمباريات في تآريخ الدول حول العالم في الثلاثينات والاربعينات والخمسينات . دون مبالغة وبفخر كبير اذكر ولاول مرة اني امتلك كامل المجموعة الصورية للمرحوم الوصي على العرش التي تمثله وهو في ملاعب بغداد والبصرة والديوانية وهو يوزع الجوائز على الابطال والمتفوقين ومن بينها هذه الصورة الثمينة التي التقطت في ساحة الكشافة خلال شهر كانون الاول ١٩٤٨ وهو يسلم بطل كلية الحقوق المرحوم خلوق امين زكي كاس الفوز بعد تغلبه على ناجي الراوي ( الذي اصبح ممثلاً فيما بعد ) ، وجذبت نظري اناقة واهتمام بطل وزنه المرحوم عوسي الاعظمي وهو يرتدي الروب بدل البدلة الرياضية ليتقي برد كانون وهو ينتظر دوره قبل التشرف بمصافحة ولي العهد ، تبقى الصورة هي الدليل القاطع والمؤشر الذي لايقبل النقاش على امور تاريخية كثيرة ومن بينها الامور الثلاثة التي تطرقت اليها في بحثي القصير الذي يخدم دون شك جميع طلبة الدراسات العليا ومن يهمه امر الشخصيات ووضع الرياضة العام في البلد يوم لم تكن هناك قاعة خاصة تكفي لحضور الاف المشاهدين لمتابعة بطولات المصارعه فيضطر القائمون لاجراءها على حلبة ملاكمة بقرب الخط الجانبي المقابل للمقصورة والمدرجات داخل ساحة كرة القدم العائدة لملعب الكشافة !

 الصورة الوحيدة الأوريجينال  - الدكتور المؤرخ سمير الشكرچي

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...