الجمعة، 19 مارس 2021

أشهر المصافحات الرياضية في تاريخ العراق


 

أشهر المصافحات الرياضية في تاريخ العراق

الصورة : لقطة من عقد السبعينات . الصورة في نادي الأعظمية في ختام إحدى بطولات المصارعة ، ويظهر فيها (صالح مهدي عماش) نائب رئيس الجمهورية يومذاك ، يصافح ويكرم البطل (عوسي الأعظمي) بكأس تقديرية ،، رحمهما الله .

المقال : تفوق على جميع أبطال زمانه في تنوع الألعاب التي مارسها ، وتميز عليهم بحمله لقب رائد في الصحافة الرياضية العراقية والعربية والعالمية . عوسي الأعظمي أو جاسم محمد طه الأعظمي ، ولد في منطقة الأعظمية عام ١٩١٣ . في السابعة تفتحت قريحته الرياضية حيث كان يخرج مع والده الحطاب الى نهر دجله ، وهناك تأكد للجميع أن هذا الصغير سيكون مشروع نجم كبير مستقبلاً . أطلقت عليه جدته لقب عوسي بعد أن أشرف على الموت يوم كان في عامه الأول وبعد نجاته بأعجوبة من المرض الذي ألَمَّ به . تخصص بالألعاب الفردية كممارسة الزورخانة والمصارعة والسباحة والجمباز وركوب الدراجات وبناء الأجسام إضافة الى عشقه للحياة الكشفية ، وتنقل بين الكثير من الدول ممارساً هذه الهوايه . يعتبر إعلامياً متميزاً ومن رواد الصحافة العالمية بعد إصداره لمجلة متخصصة في الثلاثينات . أول عراقي دعا الى بطولات التزحلق والتزلج . لا أطيل ،، ولكني أعتبره الشخصية الرياضية (الأهلية) الأولى في تاريخ العراق من حيث ريادته لباقة من الألعاب وفتح بواباتها أمام من عشقها وظهر فيها فيما بعد .

من موضوع مُطَوَّل تحدثت فيه عن مسيرة المرحوم ، بعد لقائي به في إحدى مقاهي الكسرة وناسها الطيبين .

.بقلم الكاتب والمؤرخ الأستاذ (د.سمير الشكرجي) 

 جمع واعداد : خالد عوسي الاعظمي

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...