الأحد، 1 مايو 2016

(البْصيرة) من الجزيرة الى الاعظمية



الصورة : (أولاد حنكورة - عطا - فتّاح - طارق) أبطال الأعظمية في السباحة و المصارعة ، و هم يجتمعون في منطقة (البْصيرة) بداية الستينات .

على ضفاف محلة الشيوخ / الأعظمية ، هنالك مكانٌ جميلْ ، عزيزٌ علينا ، لما يحمله من ذكريات و مواقف . فالموقع له أثره الطيِّب في ترفيه و تعليم صبية محلة الشيوخ السباحة ، و ذلك من خلال إجتماع خيرة أبطال العراق بالسباحة و المصارعة و على رأسهم البطل الشامل (عوسي الأعظمي) . و (البْصيرة) مكانٌ يقع بين (قصر بلاسم) و (جسر الأئمة) و يرجع سبب تسميتهُ لما أورده (وليد الأعظمي - تاريخ الأعظمية) ما يلي : في سنة ١٢٤٦هـ 1830م ، كانت جماعة من قبيلة العبيد يسكنون (البْصيرة) و هي من قرى الجزيرة بين الموصل و الشام ، و كانت علاقتهم سيئة مع والي الموصل ، فإضطروا الى الرحيل عن البصيرة ، مع جيش (علي رضا اللاظ) المتوجه الى بغداد ، و سكنوا موضعاً في محلة الشيوخ بالأعظمية و سمّوه بإسم قريتهم (البْصيرة) و هذا من عادة العرب إذا إرتحلوا عن مكان و حلّوا في مكان جديد ، فإنهم يسمونه بإسم مكانهم القديم . و لا يزال الموضع يعرف بإسم (البْصيرة) و هو في نهاية شارع عشرين على نهر دجلة .

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...