الثلاثاء، 4 أبريل 2023

مساجد الأعظمية (جامع صالح أفندي)





مساجد الأعظمية (جامع صالح أفندي) .
الصورة : الأولى والثانية ، المسجد من الخارج ، بعد عصر البارحة ، والثالثة ، بعد الركعة الرابعة من التراويح ، وكانت موعظة للشيخ محمود ناجي شاكر العبيدي ، بعنوان أهل القرآن . والرابعة صلاة الوتر . في الثالث عشر من رمصان عام 1444ھ -  4/4/2023م .
المقال :- تحدث الشيخ هاشم الأعظمي فقال :- صاحبه المحسن الحاج صالح إبراهيم ، من أهالي جزيرة (كريت) ولد فيها عام 1298ھ - 1871م جاء الى العراق مع الفريق الأول صدقي باشا قائد الجيش العثماني السادس في العراق وذلك عام 1322ھ - 1904م بصفته مهندساً ميكانيكياً للإطلاع على معمل الحكومة . ولما إستقر به المقام في بغداد ، أسس معملاً للنسيج ، قد شاركه فيه السيد عبد الفتاح باشا ، وذلك في الكاظمية ، وهو أول معمل أسس في العراق . وفي عام 1347ھ - 1928م ، أسس معمله المشهور بالأعظمية محلة السفينة . والحاج صالح كان من الشخصيات المبرزة في العراق ، ديناً ، جواداً ، محباً للخير والإحسان . له عدة أولاد وبنات . في عام 1378ھ - 1958م ، إتجهت نيته لبناء جامع كبير على قطعة أرض يملكها ، فأعطاه للمتعهد الحاج نجم الدين المعمار ، فباشر ببناء الجامع يوم الخميس 1958م ، وقد دام بنائه أكثر من سنة . للجامع بابان ؛ الأولى (الأمامية) كبيرة ، صنعت من الحديد ، تقع على الشارع الرئيسي (إبن النديم) وكتب إسم الباني الحاج إبراهيم ، وإسم النقاش ، هو السيد إبراهيم خليل ، وتاريخ البناء 1381ھ -1961م . والباب الثانية (الخلفية) صغيرة تقع على الشارع الفرعي .عندما تم بناؤه وتأثيثه أقيمت له حفلة إفتتاح كبيرة حضرها العلماء والوجهاء وكبار رجال الدولة وأهل المنطقة ، ذلك يوم الخميس 5 رمضان عام 1381ھ بعد صلاة العشاء . فأفتتحت بالقرآن الكريم ، ثم ألقى أحد أولاد الحاج صالح ، السيد عدنان كلمة بالنيابة عن والده ، بين فيها ، إن هذا المسجد الجامع بناه من خالص ماله إبتغاء مرضاة الله عز وجل وأحال ثوابه إليه ، ثم شكر الحاضرين على إستجابتهم الدعوة وبعد ذلك وزعت الحلوى والمرطبات على المدعوين ، ثم تليت المنقبة النبوية الشريفة ولما إنتهت ، خرج الناس وكلهم دعاء وثناء على الحاج صالح . وقد بلغت كلفة الجامع مع أوقافه 45 ألف دينار . وقف له الحاج صالح خمسة دور كلها مجاورة للجامع ، تقع على الشارع الفرعي رقم 20 وخمسة دكاكين مجاورة للجامع على الشارع الرئيسي ، وذلك بموجب وقفية صدقت من قاضي بغداد ، وكنت ممن شهد فيها . الخطيب هو الحاج حسين بن الحاج مكي بن مصطفى الأعظمي . والإمام هو السيد خليل بن السيد إبراهيم بن الحاج حميد أصله موصلي (إ.ھ) .  أما هاشم الدباغ فيقول :- يقع في محلة السفينة قرب الجسر القديم ، بني عام 1959م . وهو من الجوامع الحديثة التي تقام فيها صلاة الجمعة . (إ.ھ) . وفي تاريخ الأعظمية :- يقع في محلة السفينة ، أنشأه المرحوم صالح أفندي إبراهيم سنة 1960م (إ.ھ) .









 

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...