الخميس، 6 أبريل 2023

مساجد الأعظمية (جامع العمري)

 













مساجد الأعظمية (جامع العمري) 
الصورة: الأولى والثانية والثالثة، بعد عصر أمس. والرابعة، بوابة الجامع الخارجية. والخامسة، أذان العشاء. والصورة السادسة، في الركعة التاسعة من التراويح 
 في يوم الأربعاء 14 رمضان عام 1444ھ - 5/ 4/ 2023م

المقال: ذكر هاشم الأعظمي في تاريخه:- يقع في محلة الوزيرية، على الشارع العام، ومساحته العمومية تساوي 1080م٢. صاحبه السيد مصطفى بن محمود العمري، أصله من الموصل، ومن عائلة عريقة النسب، متصلة بسيدنا عمر بن الخطاب، أمير المؤمنين، رضي الله عنه، وهو أحد رجالات العراق السياسية، أشغل رئاسة الوزراء العراقية في العهد الملكي، وأستوزر عدة مرات، وعين عضواً في مجلس الأعيان، مدة طويلة من الزمن، ثم إشتغل محامياً، وهو رجل فاضل محترم، وقد أوصى قبل مماته ببناء جامع، على قطعة أرض يملكها، في محلة الوزيرية بالأعظمية، مخصصاً لها 10000 دينار، وقد توفي بعد ثورة تموز بمدة قصيرة وله عدة أولاد، وأكبرهم الدكتور مؤيد. وفي عام 1385ه‍ - 1965م، ألفت لجنة بتنفيذ الوصية وبناء الجامع، واللجنة مكونة من فضيلة الأستاذ الشيخ عبد الله الصوفي ، والأستاذ السيد حبيب فتيان، مدير الأوقاف العام، إضافة الى وظيفته، وولد الموصي، السيد موفق العمري، فأعطي بناء الجامع للمعمار الحاج نجم الدين عبد الله الجميلي، فباشر في بنائه (5/8/1965م) للجامع جبهتان، وعلى الجبهة الواقعة على الشارع العام بنيت ثمانية دكاكين تكون مستغلاً للجامع، تصرف غلتها على تعميره (إ.ھ)
 وقال هاشم الدباغ  في الأعظمية والأعظميون:- جامع العمري؛ يقع في الوزيرية، على الشارع العام، قرب المجمع العلمي، بني عام 1965م (إ.ھ). 
وفي تاريخ الأعظمية للمؤرخ وليد الأعظمي:- بعد ثورة 14 تموز عام 1958م توسعت الأعظمية كثيراً، وأنشئت عدة مساجد وجوامع، مثل جامع السيد عبد الهادي العاني وجامع العمري في الوزيرية (إ.ھ) 

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...