الأحد، 26 مارس 2023

مساجد الأعظمية (مسجد فخام الدين أنيس)




مساجد الأعظمية (مسجد فخام الدين) .
الصورة : (مسجد أنيس) بعد العصر  ، في الصورتين الأولى والثانية ، والثالثة صلاة الوتر بعد تأدية صلاة العشاء والتراويح . في الرابع من رمضان عام 1444ھ . 26/3/2023م .
ذكر هاشم الأعظمي في تاريخه :- صاحبه ، هو الحاج أنيس بن حسن بن مصطفى ، من أصل بغدادي ، سكن الأعظمية منذ زمن بعيد ، وهو ضابط متقاعد ، ذو أخلاق فاضلة ودين وتقى . بنى هذا المسجد بعد وفاة ولده الوحيد (فخام الدين) الذي كان يدرس طالباً في إحدى الكليات العراقية ، فسماه بإسمه تخليداً لذكراه . يقع المسجد في الأعظمية ، محلة النصه ، مساحته 140م ، وليس فيه مصلى صيفي ، والباب الرئيسية تقع على الشارع العام تعلوها مرمرة كتب فوقها ما نصه :- مسجد فخام الدين محمد أنيس ، تأسس عام 1367ھ . فيه إمام وهو الحاج الشيخ ناجي الشيخ محمود وإدارته وخدمته يقوم بهاا المصلون عند حضورهم في أوقات الصلوات .  وقف هو وزوجته له دارين متصلتين به تصرف غلتهما على المسجد ولوازمه بوقفيتين سجلتا بالمحكمة الشرعية (ا.ه‍) . ويقول الدباغ :- مسجد فخام (إبن الحاج أنيس) يقع في الحافاتي ، قر ب شارع 20 . بني عام (1367ھ - 1948م) . 


 

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...