الأربعاء، 29 مارس 2023

مسـاجد الأعظمية (مسجد الحاجة نشمية)



مساجد الأعظمية (مسجد الحاجة نشمية) .

الصورة : الأولى ، بعد العصر ، والثانية والثالثة ، صلاة التراويح ، بعد الركعة الثامنة ، في اليوم السادس من رمضان 1444ھ . 28/3/2023م .

عن هاشم الأعظمي :- مسجد صغير يحتوي على حرم مستطيل وغرفة فوق المرافق الصحية وساحة ومحل للوضوء ، وجهته على شارع عشرين ، والمسمى حالياً (شارع يونس خليل) . يقع في الأعظمية ، محلة النصه (في بداية شارع عشرين) كتب على بابه الرئيسية ، على لوحة مرمر ما نصه :- مسجد الحاجة نشمية بنته سنة 1353ھ - 1934م .

 فيه إمام ؛ هو الحاج صالح بن الملا محمد الأعظمي ، وكذلك فيه حارس .

 أوقافه ؛ وهي مقهى مجاورة وملاصقة له ، وأرضها جزء من أرضه ، ودار في محلة الحارة على النهر في الزقاق المجاور لمسجد بشر الحافي ، وكلها مؤجرة ، والمتولية عليها ، بنت الواقفة ، زوجة الفريق الركن السيد الحاج حسين فوزي باشا ، رئيس أركان الجيش العراقي سابقاً ، ووالد الأستاذ طه (ا.ھ) .  

ويضيف الدباغ قائلاً :- يقع في بداية شارع 20 ، مجاور لمقهى رأس الحواش ، بني عام 1939م . (ا.ھ) . 

أما وليد الأعظمي فيقول :- يقع في رأس الحواش ، أنشأته الحاجة نشمية علي سنة 1935م ، وكان الدكتور تقي الدين الهلالي سنة 1948م يلقي فيه درساً في التفسير في رمضان بعد صلاة الفجر . وقد أعيد تعمير المسجد مؤخراً ، على نفقة بعض المحسنين . (ا.ھ) 

. إقتباس بتصرف خالد عوسي الأعظمي .


 

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...