الخميس، 30 مارس 2023

مساجد الأعظمية (مسجد الملا خطاب)



مساجد الأعظمية (مسجد الملا خطاب) .

الصورة ؛ بعد العصر ، السابع من رمضان عام 1444ھ الموافق 29/3/2023 م . وبفضل من الله ونعمته ، قمنا بتأدية صلاة العشاء والتراويح فيه ، والحمد لله رب العالمين .

المقال : عن هاشم الأعظمي يقول :- في الأعظمية تسكن عائلة الچلبية ، ومن أبنائها السيد محمد ، الذي عرف بثرائه وأملاكه الواسعة ، وقد تبرع هذا بقطعة أرض يملكها في محلة الشيوخ ليقام عليها مسجد ، وعهد بذلك الى رجل صالح من أبناء المحلة ، وهو الملا خطاب ، فأقامه وتعهد بإمامته وإدامته ، ولم أعثر على رسم الجامع ، أو من يصوره لي من كبار الأعظميين ويصفه ، وذلك لأنه بني قبل قرن ونصف تقريباً . ظل فيه الملا خطاب حتى توفاه الله عن شأنه ، فترك ولدين هما السيدان عبد الفتاح ومحمد سعيد ، فاستلمه ابنه الكبير السيد عبد الفتاح وقام بخدمته ، كما جعل فيه حلقتين للذكر ، حلقه تعقد في كل ليلة إثنين ، والثانية ليلة الجمعة ، ظل ملازماً للمسجد قائماً بشؤونه حتى توفاه الله ، وبعده أهمل ، فسكن فيه أناس جاؤوا إليه من شمال الأعظمية واتخذوه تكية يذكر فيه اسم الله ، وذلك قبل نصف قرن أو يزيد . وفي عام 1933م تبرع بتجديده الوجيه الحاج عبد الرزاق محسوب الأعظمي ، إذ كان يسكن بجواره من ماله الخاص . وفيه قبر الشيخ طعمة وقد درس بعد تعميره ، قام يصلي فيه إماماً الحاج صالح بن الملا محمد ، كما كان يعلم فيه الصغار القرآن الكريم ، بقي فيه فترة من الزمن ، ثم تركه وتعين إماماً في مسجد الحاجة نشمية . ثم جاء من بعده الحاج عبد الغفار ثم الحاج حسين مكي . بني قديماً ، وذكر بعض الأعظميين ، إن صاحب أرضه قد وقف عليه بستاناً ، ولكنها لم تسجل وأعتبرت ملكاً من أملاكه وفي عام 1954م وقف له السيد عبد القادر نصف الدار الذي يملكه ، كما وقفت السيدة أمينة خضر دارها الكائنة في الأعظمية محلة النصة الواقعة على شارع الإمام الأعظم ، وقد جعلته الأوقاف الآن عمارة ذات ثلاثة طوابق ، وعلى إثر ذلك استلمته الأوقاف ، وعينت له إماماً وخادماً ومؤذناً ، وقد كان سابقاً يدار من قبل الأهالي (ا.ه‍)
وفي تاريخ الأعظمية :- عمّرَه أحد الولاة العثمانيين في القرن 13ھ ، وجعل التولية عليه ، الى السيد خطاب الأعظمي . وفي سنة 1943م أشرف على تعميره الحاج عبد الرزاق محسوب الأعظمي (صانع ساعة الأعظمية) وكان الدكتور تقي الدين الهلالي ، يلقي فيه دروساً ، في التفسير والحديث بعد صلاة المغرب ، يومي الإثنين والخميس . وفي سنة 1970م جددت عمارته وزارة الأوقاف (ا.ه‍) 


 

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...