الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

بداية التاريخ عند المسلمين



المقال : بداية التأريخ عند المسلمين .
الصورة : 1 محرم - بداية السنة الهجرية .
ذكر (الحافظ ابن حجر) عن (إبن سيرين) قال :- قدم رجل من اليمن فقال :- رأيت باليمن شيئا يسمونه التأريخ يكتبونه عام كذا وشهر كذا ، فقال (عمر) هذا حسن فأرِّخوا . 
وقال (إبن الأثير) :- وسبب ذلك أن (أبا موسى الأشعري) كتب إلى (عمر) أنه يأتينا منك كتب ليس لها تأريخ ، فجمع عمر الناس للمشورة ، فقال بعضهم : أرخ بمبعث النبي ، وقال بعضهم :- بمهاجرة رسول الله ، فقال عمر :- بل نؤرخ بمهاجرة رسول الله ، فإن مهاجرته فرق بين الحق والباطل ، قاله الشعبي .
وقال (ابن كثير) في البداية والنهاية :- وقد ذكرنا سببه في سيرة عمر ، وذلك أنه رفع إليه صك مكتوب لرجل على آخر دين يحل عليه في شعبان ، فقال : أي شعبان ؟ أمن هذه السنة ؟ أم التي قبلها ؟ أم التي بعدها ؟ ثم جمع الناس فقال :- ضعوا للناس شيئا يعرفون فيه حلول ديونهم ، فيقال أنهم أرد بعضهم أن يؤرخوا كما تؤرخ الفرس بملوكهم, كلما هلك ملك أرَّخوا من تاريخ ولاية الذي بعده ، فكرهوا ذلك ، ومنهم من قال :- أرخوا بتاريخ الروم من زمان (ابن اسكندر) فكرهوا ذلك ، وقال قائلون :- أرخوا من مولد رسول الله ، وقال آخرون :- من مبعثه علية السلام ، وأشار (علي بن أبي طالب) وآخرون :- أن يؤرخ من هجرته من مكة إلى المدينة لظهوره لكل أحد فإنه أظهر من المولد والمبعث ، فاستحسن ذلك عمر والصحابة . فأمر عمر أن يؤرخ من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
من أي الشهور أرخوا التأريخ ؟
قال الإمام (البخاري) في صحيحة :- ما عدوا من مبعث النبي ولا من وفاته ، ما عدوا إلا من مقدمه المدينة قال الحافظ ابن حجر:- قوله (مقدمه) أي زمن قدومه ، ولم يرد شهر قدومه ، لأن التاريخ إنما وقع من أول السنة .
قال ابن كثير :- وأرخوا من أول السنة من محرمها ، وعند مالك رحمه الله فيما حكاه عنه السهيلي وغيره أن أول السنة من ربيع الأول لقدومه عليه السلام إلى المدينة ، والجمهور على أن أول السنة من المحرم ، لأنه أضبط ، لئلا تختلف الشهور ، فإن المحرم أول السنة الهلالية العربية .
وقال (ابن الجوزي) :- ((ولم يؤرخوا بالبعث لأن في وقته خلافا ، ولامن وفاته لما في تذكره من التألم ، ولامن وقت قدومه المدينة,وإنما جعلوه من أول المحرم,لأن ابتداء العزم على الهجرة كان فيه,إذ البيعة كانت في ذي الحجة,وهي مقدمة لها,وأول هلال هل بعدها المحرم,ولأنه منصرف الناس من حجهم فناسب جعله مبتدأ )) قال ابن حجر معلقاً على هذا الكلام:- ((وهذا أقوى ما وقفت عليه من مناسبة الابتداء بالمحرم )) 

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...