الاثنين، 30 مارس 2015

نادي النعمان الرياضي


 الصورة : الأول على اليمين وقوفاً سعد السيد جعفر و الثاني موفق هويدي (أبو رميث) و الثالث بطل السباحة و المدرب مصطفى حمودي (أبو كمال) و الخامس البطل و المدرب الأستاذ مصطفى هويدي أما الثاني على اليمين جلوساً فهو الأستاذ حسن السيد جعفر و الثالث البطل الحاج ابراهيم طه إمام جامع نشمية والرابع البطل طارق حنكورة . المكان : نادي العلوية . والسنة : 1965م . والمناسبة : فوز ناد...ي النعمان الرياضي بالمركز الثاني في بطولة العراق بكرة الماء .
لا تذكر الاعظمية الا وتتبادر الى الاذهان تلك المعالم التراثية الخالدة والشخوص والاعلام التي كان لها دور بارز في تاريخ العراق القديم والحديث، فهذا (ابو حنيفة النعمان)، وهذا (بشر الحافي)، وذاك (عبدالقادر الخطيب)، وهذا علامة العراق (امجد الزهاوي)، وهذا فخر الشعراء (وليد الاعظمي) ، و ذاك فارس الرياضة العراقية (عوسي الأعظمي) وهذه (جمعية حمدي الاعظمي) ، و (منتدى ابو حنيفة) ، و(جمعية القراء والمجوّدين العراقيين) ، و (النادي الاولمبي) ، و (نادي الاعظمية) الذي خرج عشرات الأبطال في المصارعة والملاكمة والجودو والكراتيه ، و (المقبرة الملكية) ، و(جامعة آل البيت) و (نادي النعمان الرياضي) الذي يرفع شعار العقل السليم في الجسم السليم . ففي عام 1954 شمرَت نخبة من رياضيي الاعظمية الفيحاء عن ساعد الجد، وأسست نادياً رياضياً خلف المقبرة الملكية سمي في وقتها بنادي النعمان الرياضي، أخذ النادي على عاتقه مهمة احتضان المواهب الرياضية الشابة ورعايتها وتأهيلها لخوض البطولات المحلية والعربية والاسيوية، ورفع اسم العراق عاليا في المحافل الدولية، وكان من ابرز المؤسسين الاوائل للنادي، كل من السيد رياض عبد الستار الجدة، وابراهيم طه، وعباس يوسف السامرائي، ومثنى الدوري، واللواء الركن مصطفى الجنابي، إضافة الى ثلة أخرى من الرياضيين المعروفين، ومرت السنون سراعاً فعصفت بالنادي جملة من الظروف القاهرة والمصاعب المالية التي لا يتسع المجال للخوض في تفاصيلها انتهت بأغلاق النادي لفترة طويلة بعد سجل حافل من الانجازات والبطولات الرياضية، جمع واعداد: خالد عوسي.

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...