الثلاثاء، 31 مارس 2015

الرياضي المصارع: عوسي الأعظمي وأولى علاقات (العراق) الرياضية مع (اليابان)


المقال : (عوسي الأعظمي) وأولى علاقات (العراق) الرياضية مع (اليابان) !!!؟؟؟ . الصورة : إحدى نزالات عوسي الأعظمي (المصارع الأيمن) نهاية الثلاثينات في المهرجان الرياضي السنوي الذي كان يقيمه في القشلة .
ذكر الدكتور (سنان صادق حسين الزيدي) في كتابه (العلاقات العراقية اليابانية من 1921 - 1958) ص136 - ص137مايلي :- أرسل المصارع العراقي عوسي الأعظمي رسالة الى صحيفة (الزمان) أبدى فيها رغبته بمصارعة البطل الياباني (بوت رونوس) بطل اليابان في الوزن المتوسط الذي كان راغباً في زيارة العراق في كانون الثاني 1940 ضمن جولة له لزيارة دول المنطقة لمنازلة المصارعين العراقيين من فئة وزنه بغية الحصول على (بطولة العالم) وأولت صحيفة الزمان في عددها الصادر في 27 كانون الثاني عام 1940 إهتماماً واضحاً بالأمر بيد أن المصارع الياباني قرر تأجيل زيارته للعراق الى شهر آذار وأرسل رسالة بهذا الشأن الى صحيفة الزمان جاء في نصها (( أقدم خير التمنيات لبلدكم المحبوبة ولجلالة ملككم (فيصل الثاني) المعظم واني أشكر الله على حسن العلاقات بين البلدين وقد قررت تأجيل المصارعة الى يوم 8 آذار مادمت أرغب في زيارة بلادكم)) وكما يبدو بما نشرته الصحافة العراقية آنذاك ان المصارع الياباني لم يصل الى العراق بسبب إشتداد نيران الحرب العالمية الثانية . وعلى الرغم من كون هذه المحاولة متواضعة إلا أنها كانت لبنة في صرح علاقات الشعبين العراقي والياباني وتوثيق علاقاتهما .
 

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...