الثلاثاء، 31 مارس 2015

مؤسس الدبلوماسية العراقية

المقال : مؤسس الدبلوماسية العراقية . الصورة : رئيس الوزراء الدكتور (محمد فاضل الجمالي) للفترة من 1953 - 1954 . مقيداً بالسلاسل بعد إنقلاب تموز عام 1958 .
[يقول يونس بحري في مذكراته :- عندما جاؤوا بالجمالي إلى السجن في القاعة التي كنت أول من سجن بها سألته عن صحة ما سمعته عنه في أنهم قتلوك وسحلوك في بغداد قال لي بلهجته الساخرة :لقد شبه لهم ولكن ياليتهم فعلوا ذلك على الأقل لكنت قد تخلصت من الآم الضرب والتعذيب التي تعرضت لها. انظر إلى هذه الكدمات والجروح التي في جسدي من جراء ضربي بأخمص البنادق والمسدسات على راسي وجسمي لساعات طويلة. ثم يضيف: عندما كبلوني بالحديد والسلاسل قلت لهم: إن هذه السلاسل قد اشتريتها ضمن صفقه للجيش العراقي من أمريكا، فقال لي الضابط بعدها إذن أنت الذي اشتريت هذه السلاسل لتقيد الشعب العراقي بها. قلت له لا ليس لهذا السبب فقال لي لماذا اشتريتها قلت له ضاحكا من اجل أن تكبلوني بها، وها انتم فاعلون، وهذه الطريقة بالكلام معهم لربما أنقدتني من الموت... وبعدها حصلت ضجة إعلامية عالمية بسببه في الأمم المتحدة (لكونه من المساهمين في صياغة ميثاقها عند تأسيسها عام 1945) أجبرت الحكومة وقتها، وبعد فتره على إطلاق سراحه عام 1961.
و إليكم بعض الحوار الذي دار بين المهداوي و الجمالي في محكمة المهداوي .
المهداوي : انتم حكومة تعاملتم مع أمريكا...!
فاضل الجمالي : نعم تعاملنا مع أمريكا، وأنتم قررتم التعامل مع الإتحاد السوفييتي والله يعينكم (قالها بشيء من التهكم)...!
المهداوي: يقولون أنت ماسوني...!!!
فاضل الجمالي: لو فرضنا يا سيادة رئيس المحكمة أنا ماسوني... فبأي مادة من القانون العراقي سوف تحاكمني . Cardiovascular Surgeon]
رفض الجمالي التكريم من خلال دعوته لحضور الإحتفال بمضي نصف قرن على تأسيس الأمم المتحدة عام 1995 . بسبب العدوان و الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة ضد العراق بإسم الأمم المتحدة . مات الجمالي في تونس و دفن بها عام 1997 .
بلادي وإن جارت علي عزيزة ---------- وأهلي وإن ضنوا علي كرام
بلادى وأن هانت على عزيزة ---------- ولو أننى أعرى بها وأجوع
ولى كف ضرغام أصول ببطشها ---------- وأشرى بها بين الورى وأبيع
تظل ملوك الأرض تلثم ظهرها ---------- وفى بطنها للمجدبين ربيع
أأجعلها تحت الثرى ثم أبتغى ---------- خلاصا لها ؟ أني اذن لوضيع
وما أنا إلا المسك فى كل بلدة ---------- أضوع وأما عندكم فأضيع


جمع واعداد/ خالد عوسي

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...