الأحد، 22 ديسمبر 2013

من قتل الملك فيصل الأول ؟



بريطانيا قتلت الملك فيصل الأول بمساعدة شاه إيران رضا بهلوي .

( الصورة ) - اثناء زيارة الملك فيصل الأول ملك العراق للندن عام 1932 التي استقبله فيها الملك جورج الخامس والملكة ماري ملكة إنجلترا، خرج ملك العراق بصحبة وزيره نوري السعيد باشا ليطوف بلندن ويختلط بمواطنيها، حيث ارتدى ملابس عادية، وها هو يركب الأتوبيس في أحد شوارع لندن ومعه وزيره نوري باشا.
سافر الملك فيصل الاول الى (برن) في سويسرا في 1/9/1933م للعلاج ولكنه بعد سبعة أيام أُعلن عن وفاته وكانت بريطانيا وراء عملية قتل فيصل الاول خِلسة وبشكل دقيق ومدروس , لأنه أصبح يشكل خطرا على مصالحها ألاستعماريه في المنطقة ولاسيما في العراق وفلسطين ,حيث دست له السم مع العلاج بواسطة فتاة باكستانية , مما أدى الى وفاته بسرعة .
الصحف العراقية ... بريطانيا هي القاتل
اتهمت الصحف العراقية وقتها بريطانيا بأنها هي التي قتلته وأنها كانت وراء عملية الاغتيال المبطنة, حيث كانت وفاته في برن في الساعة 11.45 من مساء الخميس وعمره لا يتجاوز 49عاما… وعلى الفور حُنطت جثته وأُرسلت الى ايطاليا ومنها الى ميناء حيفا ومنه الى (عكا) ومنها الى مدينه الرطبة العراقية عن طريق الجو… والى بغداد حيث وصلت بغداد في 15 أيلول 1933م , أي بعد ثمانية أيام من عمليه الوفاة المدبرة على أيدي عملاء بريطانيا في سويسرا ... ووقتها هاج الناس وأكدوا بان (فيصل الأول ) مات مسموما ودُفن في المقبرة الملكية في بغداد , وكان المشيعون يرددون إثناء التشييع :-

 ( ساعة يا لندن مرهونة)
( يا سفينة التايههْ وطَْرَهْ الفلكْ انغدرْ فيصل, يا غريبْ اذكرْ هَلَكْ )


الأسباب التي كانت وراء قتل فيصل الاول .لقد عمل فيصل ما بوسعه لإعادة الحرية والاستقلال الى العراق , لهذا فان جهوده الحثيثة أسفرت عن إنهاء الانتداب البريطاني على العراق في 3 تشرين الاول 1932م .
ان هناك كثيرا من الأسباب التي دعت الانكليز لكي يتخلصوا من فيصل الاول منها:-
* انه ملك ذو شخصيه قويه ويرفض الانصياع لأوامر الانكليز وسياستهم .
* انه ملك وطني يحب شعبه ووطنه وأمته وانه غير مستعد للتفريط بأي حق من تلك الحقوق .فيصل يرفض الانتداب ، لم يرضَ فيصل الاول عن الانتداب البريطاني وهيمنة الانكليز على مقدرات العراق, ففاوض الانكليز عام 1927 في بغداد لإنهاء هذا الانتداب , كما انه في الوقت نفسه رفض رفضا قاطعا تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين , مما أثار نقمه الانكليز عليه .
*انه كان يعادي التوسع الصهيوني في فلسطين وكذلك التغلغل اليهودي في العراق .
* انه التقى بالشاه الإيراني ( رضا بهلوي ) … وانه ربما عرض عليه كثيرا من أفكاره أعلاه , حيث قام ( رضا بهلوي) وعلى الأرجح بإيصال تلك الأفكار والتطلعات التي تخص العراق والمنطقة الى أسياده الانكليز ,مما دعاهم لان يعجلوا بتنفيذ خطة التخلص منه , وكان سفر فيصل الأول بعدها الى سويسرا للعلاج فرصة ذهبية لتنفيذ تلك الخطة .


الباحث المؤرخ / جاسم محمد صالح - ( منقول بتصرف ) .


جمع واعداد: خالد عوسي

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...