الأحد، 22 ديسمبر 2013

جامع الأورفلي


صورة شارع السعدون بداية السبعينات ( قبل تشييد النفق)..و يظهر فيها جامع الأورفلي و بجواره مطعم عباس تاجران . وهذه نبذة تاريخية عنهما .
يعد جامع الأورفلي من اقدم جوامع المنطقة فهو يقع في جانب الرصافة / الكرادة في محلة تسمى بـ( البتاويين ) في الباب الشرقي بجانب النفق الذي تم فتحه في الباب الشرقي في 6ـ1ـ1975م . تم تشييد هذا الجامع في أول شعبان سنة (1371هـ - 1951م)، وقد اشرف على تشيده كل من (بدرية ونجية بنتي الحاج عبد الرحمن بن عثمان الأورفلي) جعل الله الجنة مثواهما كما ورد في الوقفية المؤرخة بتاريخ 18 رمضان 1371هـ والموافق 19 حزيران 1952م، وكان أصل الجامع دارا برقم 233-157 فهدم وأنشئ عليه هذا الجامع مع دكاكين موقوفة عليه.يعد جامع الاورفلي من الجوامع المهمة بالنسبة لموقعه إلا أن مساحته صغيرة وفي 20-8-1952صدرالأمر بإقامة شعائر الصلاة فيه وتم افتتاحه في السنة نفسها. و حضر الإفتتاح مفتي الديار العراقية نجم الدين الواعظ و الشيخ عبد العزيز البدري و الشيخ محمود الصواف وامجد الزهاوي . ومن أشهر مطاعم بغداد (مطعم تاجران ) وكان بفرعين احدهما في بداية شارع المتنبي والثاني في الباب الشرقي مجاور جامع الاورفلي وامتاز مطعم ابو علي تاجران بكونه اول من قدم اكلة ( الگص ) بنكهه ايرانيه او تركيه لانها تختلف عن الشاورما اللبنانيه او السوريه وكانت تتبل بالبهارات والكركم الاصفر وتشوى على الكهرباء لعدم توفر الغاز السائل في تلك الايام وكانت تشكل اكله شعبيه جديده ولها محبيها وسعر نصف نفر كص ( 90 فلس ) اما النفر فكان (160 فلس ) وكان نص النفر يكفي لاشباع الشخص ومعه صمونه دبل وزلاطه واستكان شاي ..


جمع واعداد : خالد عوسي

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...