الجمعة، 23 مايو 2014

العشاء الأخير


الصورة : الباشا نوري سعيد منهمك بتقديم الطعام الى الملك السعودي سعود بن عبد العزيز في مأدبة عشاء بحضور ولي العهد الأمير عبد الإله . أثناء زيارة الملك السعودي الى العراق للفترة من 11 الى 18 مايس 1957 .

سنة 1958 قامت الوحدة بين سوريا ومصر . كانت في ذلك الوقت تجاذبات سياسية كثيرة . وعند ذلك جرى الاتفاق على اقامة الاتحاد الهاشمي بين العراق والاردن وحضر الوفد الاردني الى العراق واختتمت المباحثات يوم 13 تموز 1958 وفي ساعة متاخرة من ليلة 13/14 تموز1958 ذهب السكرتير الشخصي العقيد الركن فاضل احمد عبد العزاوي الى بيت نوري السعيد لغرض توقيع محضر اجتماع مباحثات الاتحاد الهاشمي من قبل الباشا نوري السعيد . و عند دخوله الى البيت . يقول العزاوي وجدت الباشا يرتدي بجاما وجالس على الزولية وامامه صينية وفي الصينية ماعون كبير فيه طعام فقال لي اتفضل فاضل خوش (ثريد بامية) يقول العزاوي جلست معه وتناولنا ثريد الباميا وكانت هذه اخر وجبة عشاء يتناولها بهدوء وفي صباح اليوم التالي حدثت الثورة وهرب نوري السعيد ولم ينفذ الاتحاد الهاشمي بسبب قيام الثورة وقتل نوري السعيد.

جمع واعداد: خالد عوسي.

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...