السبت، 25 يونيو 2016

للإسلام صوت في ( آيسلاندا )


اليوم : التاسع عشر من رمضان .
المقال : للإسلام صوت في ( آيسلاندا ) .
أرجو مشاهدة الرابط : مسلمون من آيسلاندا
http://youtu.be/bSR_G-Ic_Jk
الصورة : وصلت الى مطار "كيفلافيك" الدولي اول مجموعة من عائلات اللاجئين السوريين القادمين من بيروت عبر مطار باريس الى جزيرة ايسلندا . وقد حصلت على حق الاقامة من الحكومة الايسلندية التي أشرفت على نقلها من لبنان . وستوزع هذه الدفعة على مدينتي اكرولي في شمال الجزيرة والعاصمة ريكيافيك .
اقدم جمعية اسلامية تأسست في ريكيافيك عام ١٩٩٧ وهي اكبر واقد...م تجمع للمسلمين في جزيرة ايسلندا النائية التي تقع شمال المحيط الاطلسي الي الجنوب قليلا من غرينلاند . حيث كان عدد المسلمين فيها عام ١٩٧١ خمسة اشخاص فقط كان منهم الحاج (سلمان التميمي) القادم من مدينة القدس المحتلة والذي كان يرأس الجمعية ، وتحولت رئاستها الى اول رجل من اصول ايسلندية اعتنق الاسلام وهو (سفارير اغنارسون) . يقول الشيخ الداعية (عدلي أبو حجر) : قررت أن يكون للاسلام صوت في ايسلندا ، فقررت زيارتها اول مرة عام 1991 في العشر الاواخر من رمضان ، حملت معي 40 كغم مصاحف وكتب ، بالعربية والانجليزية وبعد وصولي الى ريكيافيك ، بدات ابحث عن المسلمين هناك ، فوجدت امراة ايسلندية مسلمة كبيرة في العمر تعيش في مدينة جوتنبورج ، اخبرتني انه لا يوجد شيء في ايسلندا ، سمعت بعدها احدهم يتكلم العربية ، فاوصلني للاستاذ سلمان التميمي الذي استضافني واخذ يعرفني على المسلمين ، الذين كانوا بعيدين عن الاسلام ! بقيت معهم 13 يوما و كانوا لطيفين . كانت الشمس لا تغيب ، فقررت الافطار على توقيت مدينة (مالمو-السويد) التي جئت منها. وجمعت العائلات يوم العيد وانشدت للاطفال . جاء موعد السفر اعدت تذكيرهم بالله قائلا : لقد ارادكم الله لحمل امانة الاسلام اسال الله تعالى لكم الهداية ولا املك قبل سفري الا ان اشكركم على حسن الضيافة وهذا هاتفي اتصلوا بي ان احتجتم لشيء . مرت ست سنوات واذا بهاتف يقول : انا سلمان التميمي ، لقد هدانا الله تعالى وفتحنا جمعية اسلامية ، والصحافة الايسلندية تتهافت علينا يبحثون عن معلومات عن الاسلام ونحن جدد معلوماتنا متواضعة ماذا نعمل ؟ قلت انا قادم لكم . سافرت اليهم مرة اخرى عام 1997 وبمساعدة تاجر سوري فتحنا مصلى وبدات القي فيه درس اسبوعي ، وبعد مدة وبالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الاسلامي ارسلت داعية من الاردن لمدة سنة ، وفي نفس الوقت كررت زياراتي لايسلندا ، واشركت الاستاذ سلمان التميمي في المؤتمرات الاسلامية المختلفة والحمد لله الان اصبحوا يعتمدون على انفسهم ، واستاجروا مكان للجمعية الاسلامية به مسجد ريكافيك ، ثم حصلوا على ارض من البلدية لبناء مركز ثقافي اسلامي والى الان نتواصل معهم ونزورهم لالقاء الدروس للمسلمين والمحاضرات للايسلنديين . يبلغ عدد المسلمين الان في ايسلندا تقريبا 1500 شخص منهم اعداد قليلة جدا من سوريا والعراق وارتيريا والسودان والصومال وعدد اكبر للجالية الفلسطينية التي يصل تعدادها ما يقارب 50 شخصا منهم عدد من ابناء الضفة الغربية وفلسطينيي العراق بالاضافة الي عدد كبير من ابناء الجالية المغربية يصل الى المئات . يضاف الى هؤلاء عدد من مسلمي السنغال وغانا وبنين عبَّروا جميعا عن رضاهم وسعادتهم للعيش فيها رغم البعد عن اوطانهم . يقيم اغلب المسلمين والعرب في العاصمة ريكيافيك ويعمل عدد منهم في قطاع الصيد وقسم اخر يعمل في قطاع التجارة حيث يوجد عدة مطاعم لعرب من سوريا في وسط ريكيافيك السياحي ومطعم لمواطن أردني في احد أحياء العاصمة .

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...