السبت، 26 أكتوبر 2013

محلات الاعظمية القديمة


صورة نادرة ( من الجو ) لجامع الامام الأعظم أبي حنيفة تعود الى الخمسينات .


 نبذة تاريخية :- محلات الاعظمية القديمة هي :-
* محلة الرصافة، ومحلة باب الطاق ،ومحلة الدور، ومحلة الامام ابي حنيفة ومحلة سوق يحيى (السفينة) والخضيرية ..وتعتبر هذه المحلات مركز او حي الاعظمية حاليا.
* محلةالشماسية: وهي شارع الضباط والصليخ والكريعات والدهاليك وسبع ابكار، وكان فيها مساكن المسيحيين.
* محلةالمخرم: وتضم محلة نجيب باشا والكسرة والعيواضية.
وقد اقيم سور يدعى سور المستعين سنة 251هـ 865م وهو سور منطقة الاعظمية الذي ضم المحلات الثلاثة اعلاه.. وهدم في القرن الرابع الهجري.
و بعد سقوط بغداد 656هـ 1258م خُرّب الجانب الشرقي، من الشماسية الى المخرم وخرب السور… وامتازت تلك الفترة بإنتشار الاوبئة والفيضانات والطاعون وسوء الحال واضطراب الآمن.
الأعظمية في العصور الحديثة:
جاء العثمانيون إلى بغداد عام 1534م بعد أن تمكنوا من طرد الفرس منها، وإهتموا بمشهد الامام الاعظم ومدرسته التي بنيت عام 459هـ 1066م من قبل الملك محمد بن منصور الخوارزمي.. وجدد البناء عدة مرات وشهد الجامع اصلاحات زمن السلطان سليمان القانوني 941هـ 1534م والسلطان مراد الرابع 1048هـ 1638م حيث جيء الى الاعظمية ببعض من قبيلة العبيد وهم على الغالب من البو علي والبو حسن.. وجدد البناء أيضاً في عهد الوالي سليمان باشا 1757، وعام 1874 بأمر السلطانة ام السلطان عبد العزيز.
وعند دخول الانكليز بغداد عام 1917م كان عدد نفوس الاعظمية (المركز) يبلغ حوالي الفين ونيف (في محلاتها الرئيسية وهي الشيوخ والنصة والحارة والسفينة) عدا الاطراف..وكانت الاعظمية إداريا" ناحية في العهد الملكي، وقد بدأ التوسع في المركز عام 1930 من جهة السفينة حيث انشئت محلة هيبت خاتون، ومن جهة النصة حيث محلة راغبة خاتون، كما أفتتح شارع عشرين عام 1931، وبدأ العمران يتوسع تدريجياً.
وفي العهد الجمهوري اصبحت الاعظمية قضاءً، وتضاعف عدد سكانها بعد أن كان في تعداد عام 1947 بحدود 58 الف نسمة، وفي تعداد عام 1977بلغ اكثر من 150 الف نسمة، ويقدر عدد نفوسها اليوم بأكثر من 300 الف نسمة.



(جامع الإمام الأعظم) في نهاية السبعينات من القرن الماضي .
 وبداية بناء أسواره الموجودة حالياً . 


ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...