الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

البصرة الفيحاء ثغر العراق الباسم



البصرة عروس الخليج العربي . ( الصورة في بداية الستينات ) . كانت في الأصل منطقة ريفية سميت بالآرامية العراقية (بصرياثا أو بصريافا) ومعناها (منطقة الصرايف/ با صريفي) و(الصريفة) تعني بيت الطين العراقي وقد أصبحت مدينة عامرة بعد الفتح العربي الإسلامي .

أسماء البصرة وسبب التسمية
كان للبصرة أسماء كثيرة سميت بها و ذكرت بأمهات الكتب
فمن ذلك كانت تدعى بالخريبة قبل الفتح الإسلامي (بسبب وجود مدينة قديمة خربة قريبة من الموقع) وبعد بنائها سميت بأسماء كثيرة منها أم العراق ، خزانة العرب ، عين الدنيا ، ذات الوشامين ، البصرة العظمى ، البصرة الزاهرة , ثغر العراق الباسم ، الفيحاء ، قبة العلم ، كما تدعى الرعناء وذلك لتقلب الجو فيها أثناء اليوم الواحد وخاصة في فصل الربيع ، وتجمع مع الكوفة بالمِصْرَين إذ أن كل من البصرة والكوفة كانتا تعتبران اعظم أمصار العالم الإسلامي بدون منازع (قبل بناء بغداد) كما تجمع مع الكوفة أيضاً ويطلق عليهما العراقيين أو البصرتين .
أما معنى أسمها الحالي فقيل فيه الكثير من الأخبار منها :
الأرض ذات الحجارة الصغيرة (فقد قال الأخفش في البصرة :حجارة رخوة إلى البياض ما هي وبها سميت البصرة)
وقال حمزة الاصفهاني إنها كلمة فارسية أصلها (بس راه) أو باصوراه أي الطرق المتشعبة . ورَدَّها يعقوب سركيس إلى الكلدانية وقال أنها تعني الاقنية أو باصرا (محل الأكواخ) .
إن كلمة بصرة أو بصيرة كلمة أكدية مشتقه من كلمة باب
وكلمة (صيري) وتعني الصحراء إذ ترد هذه الكلمة في حوليات سنحاريب كأسم قبائل حاربها لأنها تحالفت مع الثائر الكلداني مردوخ بلادان . وسماهم (صابي صيري) أي سكان الصحراء فيكون اسمها (باب الصحراء) . وهو تفسير قريب جداً إلى موقعها الجغرافي
و قيل انها سميت بصرة لأنها كانت تقع على مرتفع من الأرض حتى كان من يقف في ذلك الموقع يستطيع أن يرى ما حوله
والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

أحدث مقال

[بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟

  [بعد ثلاثة عقود على وفاته] ماذا عن عوسي الضاحك أبدا ؟ الصورة : عوسي الأعظمي على إحدى الصحف الإنگليزية ، منتصف الأربعينات . المقال : جاسم م...